الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

Edmodo



Edmodo


تنتشر على شبكة الإنترنت كثير من المواقع المجّانية المتخصصة في مجال أنظمة إدارة التعلّم والتي توجه خدماتها للمعّلمين والطلاّب وأولياء الأمور على أساس تربوي شامل وضمن معايير وضوابط عالمية من أجل توفير بيئة تكنولوجية تعليمية تساعد على التواصل وإيصال المحتوى التعليمي بطريقة متطوّرة وتوفير أساليب مبتكرة للتعلّم التشاركي واستراتيجية الصف المقلوب بالإضافة إلى العديد من الخدمات والأساليب التعليمية الحديثة، ولعّل أحد أهم مواقع أنظمة إدارة التعلّم هو موقع .Edmodo

·      ما هو Edmodo؟
هو عبارة عن منصة اجتماعية مجانية مصغّرة ومبسّطة توفر للمعلمين والطلاب - خاصّةً في المرحلتين المتوسطة والثانوية - بيئة آمنة للاتصال والتعاون، تجمع في مميزاتها بين منصة Facebook وBlackboard، وتهدف إلى تحقيق المواءمة بين مجتمع المدرسة ومجتمع الطلاب خارج المدرسة.


كما تعتبر منصة Edmodo من أهم تطبيقات الويب 2.0 التي تدمج مزايا مواقع التواصل الاجتماعي مع مزايا أنظمة إدارة التعلّم الإلكتروني ليقدم للطلبة والمعلمين وأولياء الأمور على حدٍ سواء تطبيقا مميزًا يحتوي على التواصل والمشاركة والتفاعل فيما بينهم في بيئة رقمية ومن خلال الأجهزة الذكيّة وبطريقة ممتعة وسهلة وآمنة تجمع بين التعلّم الجماعي و التعلّم الذاتي المستمر ومهارات التفكير وحل المشكلات.



·      ماذا يقدّم Edmodo للمعلّم؟
يستطيع المعلم استخدام هذه المنصة في العديد من الفعاليات والاستفادة مما يقدمه من خدمات متنوعة كإرسال واستقبال الرسائل النصية والصوتية مع طلابه والاطلاع على الواجبات والأعمال وتقييمها ومناقشتها معهم وتحديد المواعيد المهمة وعمل الاستفتاءات، كما يمكن للمعلّم التواصل مع أولياء الأمور واطلاعهم على مستوى أبنائهم، كما يمكنه أيضاً التواصل مع زملائه المعلّمين سواء داخل المدرسة أو من خارجها لتبادل المواد والأفكار، والأهم أن المعلّم يظل مسئولاً بشكل تام على الفصل الافتراضي الدراسي ومسيطراً على محادثات الطلاّب وبإمكانه حذف أي معلومات أو رسائل غير مرغوبة، أضف إلى ذلك كون هذه المنصة تحقق معنى التعلّم الأخضر Green Learning لما سوف تجده من خفض استخدام الورق والأقراص الضوئية ومخلفاتها، وخفض الإنفاق على القاعات الدراسية والتقليل من مواد الطباعة.
الصورة التالية توضح بعضاً من خدمات هذا التطبيق:

الفيديو التالي يشرح طريقة إنشاء الحساب الخاص بالمعلّم وأبرز الخدمات التي يوفرها:

·       ماذا يقدّم Edmodo للطالب؟
يستطيع الطالب من خلال هذه المنصة التفاعل مع زملاءه والتواصل لحل المشكلات وكذلك الوصول السريع للواجبات المنزلية وإشعارات المعلم ومشاهدة الواجبات وخصوصاً الطلاب المتغيّبين، كما أنّ كل طالب يتصل بمعلمه وبجميع الطلاب في الصف الدراسي الواحد من غير أن يدخل في محادثات ثنائية مستقلة، كما تعتبر هذه المنصة أسلوباً فعّالاً لإعطاء فرصة للطلاب في المشاركة بآرائهم ونشرها من دون خجل، كما يمكن لهذه المنصة توظيف مفهوم الصف المقلوب Flipped Classroom، حيث يوفر بيئة متكاملة تستجيب لكل حاجات الطلاب الدراسيّة ورفع قدراتهم و مستوى إدراكهم وتطوير أدائهم و اطلاعهم على المستجدات في مجال دراستهم ورفع جاهزيتهم للتعلّم بشكل أفضل بالإضافة إلى تنمية مهارة التعاون و التفاعل و المشاركة بالأفكار والمقترحات.
الفيديو التالي يشرح طريقة إنشاء الحساب الخاص بالطالب وأبرز الخدمات التي يوفرها:


·       ماذا يقدّم Edmodo لولي الأمر؟
توفّر المنصة حساب خاص لولي الأمر يستطيع المعلم من خلاله التواصل مع أولياء أمور طلابه وإرسال الرسائل والتنبيهات لهم بطريقة سهلة جداً بحيث يمكّنهم من متابعة مستوى تقدّم أبنائهم والتعرّف على مستجدات تعلّمهم.
الفيديو التالي يشرح طريقة إنشاء الحساب الخاص بولي الأمر وأبرز الخدمات التي يوفرها:

·       كيف يسهم Edmodo في تعليم اللغة الإنجليزية؟
أظهرت كثير من الدراسات فاعلية استخدام Edmodo في تعليم وتعلّم اللغة الإنجليزية، ومن ذلك ما أثبتته التجربة التي قد قمت بها أثناء إعداد مشروع الماجستير عن طريق دمج هذه المنصة في تدريس الصف الثاني الثانوي ولمدة ثمانية أسابيع متواصلة، حيث ظهر لي مدى أثره في تحسّن اتجاه الطالبات نحو تعلّم اللغة وزيادة دافعيتهم إلى ممارسة اللغة حتى خارج أسوار المدرسة رغم بعض المعوقات التقنية التي واجهتهن في بداية الاستخدام، وبإمكانكم الاطلاع عل المزيد من التفاصيل حول هذه التجربة من خلال هذا الرابط:
·       Alkathiri, Fatima. (2015). Beyond the Classroom Walls: Edmodo in Saudi Secondary School EFL Instruction, Attitudes and Challenges. Canadian Centre of Science and Education, English Language Teaching, Vol (8), No (1) P 189. DOI: 10.5539. Retrieved Nov 1, 2016 from https://goo.gl/xxGDaH.

كما يمكنكم أيضاً الاطلاع على بعض الأفكار الإبداعية لتوظيف هذه المنصّة في الفصول الدراسيّة من خلال هذا الرابط:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق