الخميس، 24 نوفمبر 2016

NING



 شبكة نينغ Ning الاجتماعية

   تعرفت على شبكة نينغ Ning من خلال حضوري للمؤتمر الدولي للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد تحت شعار ( تعلم فريد لجيل جديد ) حيث تطرق المتحدث الأستاذ الدكتور كيرتس بونك Curtis Jay Bonk في ورقته العلمية المقدمة في المؤتمر عن التطبيقات والمنصات التقنية الناشئة وتطبيقاتها في التعليم ومن ضمن تلك المنصات التي القى الدكتور بونك الضوء عليها كانت شبكة نينغ Ning الاجتماعية وقد بحثت اكثر عن امكانيات هذه الشبكة ومزاياها التي يمكن الاستفادة منها في تدريس اللغة الانجليزية للطالبات وقمت باستخدامها مع طالباتي . في هذه التدوينة سأتحدث عن شبكة نينغ Ning .

  شبكة نينغ Ning هي شبكة اجتماعية تتمتع بخصائص تسمح للمتعلمين إدارة علاقاتهم وهواياتهم عبر مجموعة واسعة من الخدمات  كما يمكنهم تبادل المعلومات والخبرات والرسائل والانضمام لمواقع أخرى عديدة في نفس الوقت كما لا يتطلب الأمر مهارة تقنية للتعامل مع  شبكة نينغ NING الاجتماعية وليس هناك حدود لعدد الشبكات التي يمكن أن ينضم إليها المتعلم .
     الفيديو التالي يقدم شرحاً لفكرة هذه الشبكة وطريقة استخدامها وفوائدها .




  يستطيع المستخدمون المسجلون في شبكة نينغ NING إنشاء شبكات في وقت قليل دون الحاجة إلى مهارة تقنية، فما أن يتم اختيار الاسم وعنوان الموقع يبقى تصميم واجهة الشبكة والتي هي عملية بسيطة ، ويتم من خلالها تحديد ما إذا كانت الشبكة خاصة، (يستطيع الانضمام لها ومشاهدتها فقط الأشخاص المدعوين)، أو عامة (مفتوحة للجميع)؛ ويتم وصف الشبكة ، واختيار العناصر المرغوبة لإضافتها للشبكة ؛ (مثل: الصور أو الفيديوهات أو المواقع الإلكترونِية، أو الأحداث، أو المجموعات، أو الأدوات) وذلك من خلال طريقة السحب والإسقاط ، أو اختيارات الواجهة المرئية مثل : (الألوان، الخطوط، والمساحات).
  في الفيديو التالي شرح مصور لمزايا شبكة نينغ وطريقة تصميم الواجهه باستخدام العديد من الاضافات والمزايا التي تقدمها نينغ NING .



    كما يستطيع منشئ الحساب تحديد المعلومات التي تطلب من المستخدمون للانضمام إلى الشبكة؛ فإذا تم تقييد العضوية فيمكن لمنشئ الحساب دعوة الأفراد للانضمام عن طريق إرسال الـURL إلى بريدهم الإلكتروني لتسجيل الدخول. كما يمكن لشبكات نينغ NING الارتباط بشبكات اجْتِماعِيَّة أخرى؛ مثل: الفليكر Flicker، أو فيسبوك عن طريق إضافة خصائص نينج NING إلى صفحات الفيس بوك Face Book أو طلب الدخول إلى مصدر الرمز (الكود) لتقنين أكثر للشبكة، بما في ذلك جافا سكربت التي تسمح للأدوات الخارجية بتعقُّب إحصائيات استخدام الشبكة.


تتميز شبكة نينج الاجتماعية أن تطبيقاتها مشابهة لتلك الخاصة بالشبكات المشهورة؛ مثل: فيس بوك Face Book، وماي سبيس My Space مما يسهل على الاشخاص استخدامها.

تدعم شبكة NING  ست لغات عالمية وهي ( الانجليزية - الفرنسية - الايطالية - البرتغالية - الالمانية ) ولكن للأسف لا تدعم الشبكة اللغة العربية حتى الان ونتمنى في المستقبل القريب ان يتم دعم اللغة العربية للاستفادة من مزاياها في تعليم تخصصات اخرى باللغة العربية .
متطلبات التشغيل :
حاسوب أو أي جهاز ذكي.
-       اتصال بالإنترنت .

-       مناسب لجميع المراحل . 

تجربة استخدام شبكة نينغ NING في التعليم :

    في دراسة قمت بها شخصياً عن فاعلية شبكة NING الاجتماعية في تدريس اللغة الإنجليزية في الثانوية 81 للبنات في الرياض حيث قمت بتدريس مجموعة من الطالبات ( المجموعة التجريبية ) وحدة دراسية كاملة عن طريق شبكة NING وبعد اجراء الاختبار البعدي وتحليل النتائج أظهرت نتائج الدراسة نتائج ايجابية لصالح استخدام شبكة نينغ Ning  في تدريس اللغة الانجليزية للمرحلة الثانوية . 

- الفيديو التالي يستعرض بشكل مبسط عناصر الشبكة المستخدمة في الدراسة وصور منها :


- دراسات عن فاعلية شبكة نينغ الاجتماعية في التعليم على هذا الرابط : 



المراجع :

-         نينغ Ning شبكة الشبكات .مدونة علي شهاب، تم استرداده في 14-11-2016م على الرابط :

-         الجاسر،هيا.(1433). فاعلية استخدام شبكة نينغ الاجتماعية على تحصيل طالبات الصف الثالث ثانوي في مادة اللغة الإنجليزية.رسالة ماجستيرغيرمنشورة.كلية التربية،جامعة الملك سعود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق