الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

Powtoon


Powtoon



 
عادةً إذا كان لدى المعلّم عروض أو دروس يرغب في تقديمها في قالب مميّز نجده يلجأ مباشرة إلى البوربوينت، وهذه البرامج التابعة لحزمة الأوفيس لا تعتبر برامج احترافية بشكل كافي، كما أنّ الطلاب قد يشعرون بالملل لأنهم وبكل بساطة اعتادوا عليها وألفوها، والحل لهذه المشكلة سهل جداً وفي متناول اليد وبشكل مجانيّ ولا يحتاج إلى خبرة مسبقة، حيث يمكن للمعلّم الآن إنشاء عروض مصّورة واحترافية في نفس الوقت باستخدام تطبيق Powtoon.
 

·       التعريف بتطبيق Powtoon
يقدم موقع https://www.powtoon.com خدمة إنشاء عروض مصوّرة احترافية وذلك عن طريق دمج النصوص والصور والتأثيرات والعناصر المتحركة والكثير من الأيقونات الجاهزة مع إمكانية دمج ملفات الصوت والتحكم فيها جميعاً من خلال الشريط الزمني بسهولة بالغة ثم عرضها إمّا بطريقة العرض التقديمي أو بطريقة الفيديو مع إمكانيّة استخدام القوالب الجاهزة وهي متعددة وكثيرة، كما يمكنك أيضاً دمج أكثر من قالب أو تصميم القالب بنفسك، والجميل في الموقع أنه يقوم بتخزين المقاطع التي تم إنشائها بحيث يمكن التعديل عليها في أي وقت، كما أنّ البرنامج يدعم اللغة العربية في العروض التقديمية ويتيح لك بعد الانتهاء تصدير الفيديو إلى اليوتيوب أو مشاركته في الشبكات الاجتماعية، ولكن للأسف في الحساب المجانيّ يجب أن لا يتعدى الفيديو 5 دقائق.
هذا الفيديو التعليمي يشرح طريقة إنشاء حساب في الموقع وكيفية الاستفادة من أدواته:

 
·        Powtoonومهارات التعلّم في القرن الواحد والعشرين
يعتبر  Powtoon من الأدوات الممتعة والفعّالة التي يمكن استخدامها لكافة المراحل التعليمية وذلك لممارسة مهارات التعّلم في فصول القرن الواحد والعشرين، فمن خلاله يستطيع الطالب التحكم في طريقة تعلّمه وتطبيق مبدأ التعلّم الذاتي وممارسة التخطيط وحل المشكلات أثناء قيامه بتصميم عروضه الخاصة، كما يمكنه كذلك ممارسة جميع مهارات التفكير والتأمل والتخيّل واسترجاع معلوماته وخبراته السابقة، كما قد يسهم تصميم هذه العروض من قِبل الطالب على رفع مستوى ثقته بنفسه والرضا الداخلي وتعزيز قدراته وربط ما يتعلّمه بواقع حياته اليومية.

الجدول التالي يوضح كيف يمكن لنشاط بسيط كعرض مقال بطريقة تفاعلية مشوّقة بواسطة Powtoon أن يسهم في تطبيق مهارات التعلّم بصورة رائعة:

  Available at https://goo.gl/ZS5M29


·       أفكار إبداعية داخل الصف مع Powtoon

يُعدّ Powtoon من أفضل الأدوات لتطبيق استراتيجية Project Based Learning أو التعلّم القائم على المشاريع كبديل ممتع ومشوّق للطلاب بدلاً من التقارير والبحوث التقليدية، كما يمكن للمعلم استخدام القوالب الجاهزة لعرض ليس فقط الدروس بل لتقديم نفسه في بداية السنة الدراسيّة للطلاب المستجدين وذلك لإضفاء روح من المتعة والحماس في نفوسهم خاصةً إذا قام المعلّم بتصميم شخصيّات كرتونية شبيهه له أو لطلابه، كما يمكن أيضاً عرض توصيف لمحتوى المقرر خلال الفصل الدراسي، أو عرض قواعد السلوك وتوجيهات المعلم بطريقة لا تُنسى.
وبإمكانكم الاطلاع على المزيد من الأفكار التعليمية لاستخدام Powtoon من خلال الروابط التالية:
     ·       https://goo.gl/GNnJ9o

·       https://goo.gl/nukr7s

ولقد أوصت كثير من الدراسات التي تناولت طرق التدريس الحديثة لصغار المتعلّمين إلى أهميّة توظيف العروض التفاعلية الجذّابة في تدريس المهارات الأربع الأساسيّة في تعلّم اللغة الإنجليزية، وعن مدى استمتاع الطلاب بالمؤثرات الصوتيّة والبصريّة والرسوم الكرتونية المستخدمة في هذه العروض، حيث أثبتت إحدى الدراسات الإيرانية (Afshinar,2014) أنّ استخدام الرسوم الكرتونية المتحركة في عرض المفاهيم والمصطلحات الإنجليزية لطلاب المرحلة المتوسطة زاد من استيعابهم وتذكرهم لهذه المصطلحات مقارنةً بتلك التي تمّ شرحها بالصور والرسوم الثابتة أو المطبوعة، إليكم رابط هذه الدراسة:

·       Afshinar, Jafar. (2014). A Comparative Study of the Effects of Animated Versus Static Funny Pictures on Iranian Intermediate EFL Students’ Intake and Retention of Idioms. Procedia - Social and Behavioral Sciences, Volume 98, Pages 522-531. Retrieved Nov 4, 2016 from https://goo.gl/1FSBO9.

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق