الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

Goanimate

Goanimate



يُعدّ فيديو الرسوم المتحركة من الأدوات التعليمية الفعّالة التي تعمل على ترسيخ حبّ المعلومة وخاصةً لدى الأطفال بإسلوب سهل وبسيط، كما أنّه بلا شك من أمتع الوسائل التعليمية التي تسهم وبقوة في تعليم وتعلّم اللغة الإنجليزية حيث يمكن من خلاله تقريب المعنى وشرح المفاهيم وتبسيط المعلومات وكذلك تحفيز الطلاب، وقد كان مجال تصميم الفيديو فيما مضى حكراً على مصممي الجرافيك أمّا اليوم فقد أصبح بإمكان الجميع تصميم وإنشاء رسوم متحركة وفيديوهات تعليمية، وذلك عن طريق العديد من أدوات الويب البسيطة والميسّرة، ولعلّ أشهر هذه الأدوات هو Goanimate
·       ما هو تطبيق Goanimate؟
يعتبر https://goanimate.com من أفضل أدوات إنشاء White Board Animation حيث تنطوي فكرته في الأساس على استخدام الصور والأشكال والحروف والأصوات لإنشاء فيديوهات أو رسوم متحركة احترافية لعرضها على السبورة البيضاء، وذلك باستخدام الماوس فقط ومتصفح الإنترنت، وتوفر قاعدة بيانات Goanimate العديد من النماذج المرسومة باليد مثل الدعائم والخلفيات، بالإضافة إلى مئات من الشخصيات التي تناسب مجموعة واسعة من المهن و الحرف والمواضيع، كما يمكّن Goanimate المستخدم من ضبط الصورة بسهولة عن طريق تغيير توقيت عرضها لتتناسب بشكل أفضل مع سيناريو الفيلم.
الفيديو التالي يشرح طريقة التسجيل في الموقع وكذلك خطوات تصميم الأفلام الكرتونية:
·       كيف يمكن توظيف تطبيق Goanimate في تعليم اللغة الإنجليزية؟
يستطيع المعلم استخدام الفيديوهات التعليمية كأنشطة علاجية للطلاب ذوي المستوى اللغوي المتدني وذلك للتدريب على المحادثات ونطق بعض الكلمات بشكل صحيح، كما يمكنه كذلك استخدامها كأنشطة إثرائية بحيث يُطلب من الطلاب تصميم فيديو كرتوني لعرض المفردات اللغوية والمواقف الحياتية اليومية (المطعم – المستشفى – المطار) بلهجات إنجليزية مختلفة، كما يمكن للطلاب استخدام هذه الفيديوهات لعرض منجزاتهم وأعمالهم بدلاً من التقارير والملفات الورقيّة.
الروابط التالية تطلعكم على المزيد من الأفكار التعليمية لاستخدام Goanimate في الصف الدراسيّ:
     ·       https://goo.gl/mYV9tL
·       https://goo.gl/rT66zs
·       https://goo.gl/TvW1Mp
أمّا في مجال البحوث والدراسات ففقد ظهرت العديد من التجارب التي هدفت لقياس أثر استخدام فيديوهات الرسوم الكرتونية في تعلّم اللغة الإنجليزية وخاصة لصغار المتعلمين، حيث أثبتت دراسة وافي (2013) أن المجموعة التجريبية من طلاب الصف الخامس في إحدى مدارس غزة الابتدائية والذين تمّ تدريسهم المفردات اللغوية باستخدام فيديوهات الرسوم الكرتونية قد حققوا درجات أعلى في اختبار المفردات مقارنةً بزملائهم في المجموعة الضابطة والذين تمّ تدريسهم بطريقة الشرح التقليدية:
    - Wafi, Najah. (2013).The Effectiveness of Using Animated Pictures Program in Learning English Vocabulary among the Fifth Graders in Gaza. Unpublished Master Thesis. Faculty of Education, the Islamic University in Gaza: Palestine. Retrieved Nov 2, 2016 from https://goo.gl/OdnrMh.
والدراسة التالية أيضاً أظهرت أثر استخدام فيديوهات الرسوم الكرتونية في رفع مستوى تحصيل الطلاب للمفردات اللغوية في مقرر اللغة الإنجليزية ومدى تحسّن دافعيتهم للتعلّم:
·        Kayaoglo, Akbas & Ozrurk. (2011). A SMALL SCALE EXPERIMENTAL STUDY: USING ANIMATIONS TO LEARN VOCABULARY. The Turkish Online Journal of Educational Technology, volume (10) Issue (2). Retrieved Nov 2, 2016 from https://goo.gl/6zNg8o.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق