الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

Google Classroom



تعريف Google Classroom:
خدمة Google Classroom هى خدمة تعليمية تقدمها شركة جوجل وتسمح للمعلمين بإنشاء الواجبات، ومن ثم تقديمها للمتعلمين سواء في التعليم العام أو التعليم العالي. ويمكن للمعلم بعد ذلك جمع الواجبات وترتيبها، وذلك من خلال واجهة مستخدم جميلة وسهلة التنقل. وبالإضافة إلى ذلك، فإن خدمة Google Classroom تسمح للمعلمين ببدء المناقشات على شبكة الإنترنت مع طلابهم باستخدام عدد كبير من اللغات، لذلك فإن شركة جوجل تريد بالتأكيد نشر شبكة واسعة من الفصول الدراسية على عن طريق تطبيق Google Classroom  [1]

الأدوات المطلوبة لاستخدام البرنامج

  • شبكة انترنت
  • حواسيب أو أجهزة ذكية

خطوات إنشاء Google Classroom:
يتم إنشاء Google Classroom عن طريق إتباع الخطوات التالية كما هو موضح فى الشكل أدناه:

كما يمكن التعرف على طريقة إنشاء Google Classroom عن طريق الفيديو التالي:


ما يقدمه Google Classroom
هذه المنصة تتيح للمعلمين بدون شك دمج التكنولوجيا بشكل أكبر في التعليم والاستغناء تدريجيا عن الأوراق عند تقديم المواد التعليمية وتقييم الطلاب، ووسيلة أيضا للتعاون الافتراضي والتوجيه التربوي الفعال والمتابعة الدراسية المستمرة. المنصة التعليمية Google Classroom تمكن المعلمين أيضا من التفاعل الفوري مع الطلاب و توجيههم أثناء إنجاز المهام الموكلة إليهم وهو ما يعطي إضافة نوعية للعملية التعليمية التعلمية. [3]
فهذه الخدمة تتيح وسيلة سهلة لإستخدام واجهة الويب التي تجعل وظائف المعلمين أسهل وتستحق الثناء. وبالإضافة إلى ذلك، فمن الممكن لهذه الخدمة أن تحدث فرقا كبيرا في حياة المتعلمين مع الفصول الدراسية. 

مميزات Google Classroom: [4]

·         سهولة الإعداد
فيمكن للمعلمين إضافة الطلاب مباشرة أو مشاركة أحد الرموز مع فصولهم للانضمام إلى التطبيق و يستغرق الأمر دقيقة واحدة فقط للإعداد.
·         توفير الوقت
يتيح سير عمل الواجبات الإلكتروني والبسيط للمعلمين إنشاء الواجبات ومراجعتها ووضع الدرجات بسرعة، كل ذلك في مكان واحد.
·         تحسين مستوى النظام
يستطيع الطلاب رؤية كل الواجبات والمهام على صفحة الواجبات الدراسية، كما يتم حفظ جميع المواد الدراسية في مجلدات على Google Drive تلقائيًا.
·         تعزيز التواصل
يسمح Classroom للمعلمين بإرسال إشعارات وبدء المناقشات الدراسية على الفور. ويمكن للطلاب مشاركة الموارد مع بعضهم أو الإجابة عن الأسئلة المطروحة.
·         الأمان ومحدودية التكلفة
 لا يحتوي على إعلانات ولا يستخدم المحتوى المتعلق بك أو بيانات الطالب لأغراض الدعاية، كما أنه متاح مجانا للمدارس.

كيفية يمكن للمعلم  أن يستخدم Google Classroom فى الفصل
ما هي الطريقة التي يتبعها المعلم في الفصل لكي يكلف طلابه بواجب معين يتطلب الكتابة؟
في العادة يعطي المعلم الواجب في الفصل لطلابه ، ثم عليهم حله في دفاترهم، أو في ورقة خارجية، ثم يقوم المعلم بتجميعها، ومراجعتها وتصححها وقد يعلق عليها، ومن ثم يعيدها للطلاب من جديد ليقوموا بالتعديل عليها، ثم يعاودن التجميع والتصحيح. Google Classroom يقدم طريقة أسرع وأسهل لأداء هذه المهمة[2]

 في Google Classroom إن أراد المعلم إضافة واجب معين للطلاب، عليه أن يضيف صفحة للواجب في Google Drive “جوجل درايف” على الإنترنت، ثم يطلب من الطلاب القيام بحلها عن طريق حساباتهم في جوجل، ثم يكون بإمكان المعلم مشاهدة إجابات الطلاب بشكل مباشر، ويمكنه الدخول في محادثة مع الطلاب ليقوم بالتعليق على أعمالهم. وعلى المعلمين والطلاب أن يكون لديهم حساب في “جوجل”، كما يتوجب على المعلم أن يسجل في صفحة Google Classroom.
 بهذه الطريقة يصبح العمل أكثر تنظيما فكل ملفات الطلاب منظمة في مكان واحد، أسرع، أسهل، وأكثر فاعلية بالتواصل المباشر بين الطلاب والمعلمين.

الفيديو التالي يوضح استخدام إحدى المعلمات لهذا التطبيق مع طلابها:


أمثلة لبعض تطبيقات Google Classroom:

·         يمكن نشر الإعلانات والاستبيانات والاختبارات للطلاب والحصول على إجابات منهم في الزمن الفعلي.
·    سحابة جوجل درايف توفر للمعلمين إمكانية إرفاق مستندات مختلفة (نصوص، جداول بيانية، عروض تقديمية) مع الواجبات والمشاريع التعليمية وإرسالها لجميع الطلاب المعنيين.
·         من خلال كاميرا الهاتف يستطيع المعلم إلتقاط الصور وإرفاقها مباشرة إلى الواجبات اليومية.
·         إمكانية إرفاق ملفات PDF وصفحات الإنترنت والملفات من التطبيقات الأخرى.
·         إمكانية عمل أرشيف للمهام والواجبات بشكل يومي للطلاب لتنظيم العمل.

فاعلية استخدام Google Classroom في العملية التعليمية:
  •     في دراسة قام بها Iftakhar  قال الطلاب انهم يشعرون بأن Google Classroom هو أداة مفيدة لتحسين عروضهم المستقبلية في أي موضوع أو مقرر دراسي. وعبر الطلاب بأنه إذا ماتم وضع اختبارات قصيرة على الانترنت من خلال هذا التطبيق، فإن الأمر سيكون ممتعا ومثيرة جدا للاهتمام.
  •     قام Fallon بدراسة تهدف إلى التعرف على مدى فائدة تطبيق Google Classroom في زيادة دافعية الطلاب وتحسين مهارات الكتابة باستخدام التكنولوجيا ومكونات التعاون. وسجلت النتائج آثار إيجابية من خلال السماح للطلاب بالعمل بشكل تعاوني. كما حفزهم على الكتابة في كثير من الأحيان. الطلاب في هذه الدراسة حيث أظهر الطلاب حماسا أكثر خلال دروس الكتابة وتم رصد تطور في مهارات الكتابة.
المراجع:  

  1. Chehayeb, A. (2015). New in Classroom: saving time while grading. Retrieved from: http://googleforeducation.blogspot.com/2015/12/new-in-Classroom-saving-time-while-grading.html
  2. Google Classroom (2015). Everything Teachers need to know about Google                  Classroom. Retrieved from: www.educatorstechnology.com/.../everything-teachers-need-to-know-ab.
  3. Fallon, Jessi. (2015). GOOGLE CLASSROOM FOR THIRD GRADE WRITING. Rerieved from: http://rdw.rowan.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1576&context=etd
  4. Iftakhar, Shampa. (2016). GOOGLE CLASSROOM: WHAT WORKS AND HOW?. Retrieved from:  http://jesoc.com/wp-content/uploads/2016/03/KC3_35.pdf 
  5. Keeler, A. (2014). 15 More things you can do with Google Classroom. Retrieved from: http://www.alicekeeler.com/teachertech/2014/09/22/15-more-things-you-can-do-with-google-classroom/
  6. Janzen, M. (2014). Hot Team: Google Classroom. Retrieved from: http://tlt.psu.edu/2014/12/04/hot-team-google-classroom

هناك 3 تعليقات: