الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016

WebQuest





تعريف الويب كويست WEBQUEST:
الويب كويست أو الرحلات المعرفية على الويب يمكن وصفها على أنها "أنشطة تربوية  (Assignments) تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح والمباشر للمعلومة محل البحث بأقل جهد  ممكن" [3]. ويهدف الويب كويست في ذات الوقت إلى تنمية القدرات العقلية المختلفة (الفهم، التحليل، التركيب، إلخ) لدى المتعلمين. [1]
ولذا يعتبر الويب كويست وسيلة تعليمية جديدة تهدف إلى  تقديم نظام تعلمي جديد للمتعلمين وذلك عن طريق دمج شبكة الويب في العملية التعليمية [4]. وهو كوسيلة تعليمية مرنة يمكن استخدامه في جميع المراحل الدراسية. والشكل التالي،  يبين مراحل الويب كويست والتى تشمل التخطيط والتنفيذ والتقويم، على النحو التالي:


يمكنك معرفة الكثير عن تصميم مراحل الويب كويست على الرابط التالي:





لماذا الويب كويست WEBQUEST؟
 يقدم الويب كويست حلولاً عملية رائدة في إنجاح التعليم بشكل تفاعلي، ومثل أي حصة مخطط لها بشكل دقيق ومدروس، الويب كويست الجيدة تعمل على تحويل عملية التعلم إلى عملية ممتعة للمتعلمين. وهذا يقودنا للحديث عن مميزات الويب كويست كوسيلة تعليمية قوية [1]

مزايا الويب كويست WEBQUES فى التدريس:
تتمثل مزايا الويب كويست فى التدريس فى: [2]  

1.      تحفيز المتعلمين على التعلم الذاتى وفقا لمهاراتهم وقدراتهم، وبالتالى فهى تزيد من الدافعية للتعلم.
2.      تزويد المتعلمين بمصادر معلومات متنوعة عبر الويب يتم اختيارها بدقة، وبالتالى فهى تنمى مهارات البحث والتعامل مع المعلومات ومصادر المعرفة عبر الويب.
3.      تطوير القدرات والمهارات التفكيرية العليا لدى المتعلمين، كالتحليل والتركيب والتقويم، لأن مهام الإستراتيجية لا تتطلب حفظ واستظهار المعلومات وإنما تتطلب استخدام الخيال والتأمل والإبداع .
4.      تشجيع العمل التعاونى والتشاركى فى إنجاز المهام وفى نفس الوقت لا تلغى الجهد الفردى للطالب.
5.      تناسب جميع مستويات المتعلمين وتحتوى على أنشطة تعليمية متنوعة وبالتالى هى تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى توزيع الأدوار داخل المجموعة الواحدة .
6.      تحول دور المعلم من ناقل للمعلومات إلى دور المنظم لعمليتى التعليم والتعلم، وعدم الاعتماد على المعلم والكتاب المدرسى كمصدر وحيد للمعرفة، فالطالب هنا باحث عن المعرفة وليس مستقبل لها.

العناصر المكونة للويب كويستWEBQUEST:
هناك خمسة عناصر تتكون منها أي ويب كويست [1]:
1. التمهيد (Introduction)               
2. المهمة (Tasks)
3.  المصادر(Recourses)
4. تقويم الويب كويست (Evaluation)
5. الخاتمة (Conclusion)

يمكنك الاطلاع على العناصر المكونة للويب كويست على الرابط التالي:


استخدام الويب كويست WEBQUEST في عمليتي التعليم والتعلم

لتسهيل عملية فهم العناصر المكونة للويب كويست، سنستعين بمثال وموضوع الويب كويست هو  موضوع قراءة Reading Comprehension عن "شارلك هولمز" وهو مصمم لطالبات الصف الأول الجامعي فى مادة اللغة الإنجليزية. [4]

العنصر الأول: التمهيد
 مهما اختلفت أنواع الويب كويست باختلاف مادة البحث أو باختلاف المستهدفين منها فإن جميعها يجب أن تبدأ بتمهيد عام يهدف إلى تقديم السياق العام والصورة المجملة  للمهمة المناطة بالمتعلم. ابتداءً من تحديد فكرة البحث و طريقة التقديم، اسلوب البحث، التقييم المطلوب، توزيع الدرجات ، طريقة تقديم البحث ( أوراق، قرص مدمج ، .).

(Alshamisi, 2016)

العنصر الثاني: المهمة
 بعد التمهيد للويب كويست، يقوم المعلم بتحديد الأسئلة الجوهرية للمهمة والتي تدور حولها فكرة الويب كويست.  يعتبر هذا المكون محوراً أساسياً ينطلق منه المتعلمون في رحلتهم عبر المهمة المطلوبة منهم . كما يحتوي هذا الجزء من النشاط على تحديد الخطوات التي يجب اتباعها للإجابة على هذه الأسئلة.
وبالرجوع الى مثال "شارلك هولمز" ، نرى أن مصمم الويب كويست قد قسم هذا العنصر إلى قسمين المهمة (Task) والعمليات (Process).

فى القسم الثانى : يوضح المعلم للطلاب الخطوات المطلوب منهم اتباعها للوصول الى الهدف المطلوب منهم او لتحقيق المهمة المطلوبة، الخطوات هى:
·         الابحار والتجول داخل المصادر المتاحة للوصول الى المعلومات المطلوب التعرف عليها.
·       العمل يتم فى مجموعات وعلى كل مجموعة اختيار قائد لها، مع مراعاة ان الزمن المحدد ثلاثة ايام.
·         القيام بكتابة ملخص يتضمن المعلومات التى تم الوصول اليها.
·     عمل عرض تقديمى حول شارلز هولمز، وعلى كل مجموعة تقديم عرض تقديمى يشرح ما تم الوصول الية من معلومات ويدعم بالوسائط المتعددة.

 العنصر الثالث: المصادر:
فى هذه المرحلة يقوم المعلم بانتقاء مواقع على الشبكة ذات علاقة وثيقة بالاسئلة المحورية المطلوب من المتعلمين ايجاد حلول لها أو البحث فيها، ولأن الويب كويست يعتمد جزئيا أو كليا على المصادر الإلكترونية المنتقاة مسبقا، فإن على مصمم الويب كويست  تحري الدقة والحذر في هذه الخطوة .

العنصر الرابع: تقويم الويب كويست :
التقويم هنا ابتكار طرق جديدة تتعدد بتعدد المهارات التي تحتويها الويب كويست.
وبالعودة إلى مثال "شارلز هولمز"، بإمكان المعلم  أن تقدم في مرحلة التقييم جدولاً يوضح للمتعلمين طريقة التقييم.

(Alshamisi, 2016)

العنصر الخامس: الخاتمة
وهو عبارة عن ملخص لفكرة الويب كويست و التي تم البحث حولها.وفي هذا الجزء يتم تذكير المتعلمين بالمهارات التي سيتم اكتسابها عند نهاية الرحلة، وكذلك تحفيزهم على اتمام جميع مراحلها، وتحفيزهم على الاستفادة من النتائج التي تم التوصل إليه. 

الفيديو التالي يعرض درس للمرحلة الثانوية في مادة الكيمياء باستخدام الويب كويست:



فاعلية استخدام Webquest في العملية التعليمية:


  • في دراسة تجريبة قام بها الشمري (2015) لمعرفة كيف يؤثر استخدام Webquest على العملية التعليمة لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الحاسب الآلي. أسفرت النتائج أن الطلاب الذين تم تدريسهم باستخدام Webquest حصلوا على معدلات أعلى من الذين تم تدريسهم بالطرق التقليدية.
  • قام Abbit & Ophus سجلت النتائج تأثيرا مباشرا لزيادة تحصيل الطلاب عند استخدام Webquest في التعليم  بالمقارنة مع الأنشطة التعليمية التقليدية.
 أمثلة لبعض تطبيقات الويب كويست فى التدريس:

1.      كتابة تقرير عن موضوع معين، مثل الكتابة عن عالم معين.
2.      تعلم الأحرف الثابتة والمتحركة
3.      النصوص القرائية ومعرفة الكلمات الجديدة

مواقع لتصميم الرحلات المعرفية Webquest عبر الويب:
      http://zunal.com

http://questgarden.com/           




المراجع: 
1.      سمارة، نسرين بسام (2013). أثر استخدام استراتيجية الويب كويست (الرحلات المعرفية) في التحصيل المباشر والمؤجل لدى طالبات الصف الحادي عشر في مادة اللغة الانجليزية. رسالة ماجيستير. جامعة الشرق الأوسط.
2.      الطويلعي، مرفت (2010). أثر الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب كويست) في تدريس المواد الاجتماعية على التحصيل الدراسي وتنمية التنّور التقني لدى طالبات التعليم الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى، السعودية.
3.      طلبة، عبدالعزيز (2010). الرحلات المعرفية عبر الويب احدى استراتيجيات التعلم عبر الويب. مجلة التعليم الالكتروني، العدد (5)، 12 – 13.
4. Abbit, J., & Ophus, J. (2008). What we know about the Impacts of WebQuests: A review of research. AACE Journal, 16(4),441-456

5.  Al-Shamisi, A. (2016). The Effect of WebQuests on Grade 11 Reading Comprehension and Student Perceptions of WebQuests. American International Journal of Contemporary Research, 6, 1.
6. Alshammari, Adel Radhi. (2015). EFFECTIVENESS OF USING WEBQUEST TO TEACH COMPUTER SCIENCE TO MIDDLE SCHOOL STUDENTS IN SAUDI ARABIA. Retrieved from: https://dspace.sunyconnect.suny.edu/bitstream/handle/1951/66596/Alshammari_Adel_MastersThesis_Fall2015.pdf?sequence=1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق