الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

Quizlet


Quizlet
 
قد يواجه طلابنا مشقة في حفظ المفردات الجديدة في دروس اللغة الإنجليزية واستيعابها خاصةً إذا تمّ عرضها بطريقة تقليدية مملّة كالترديد الشفهي أو استخدام الصور المطبوعة، لذلك كان لابُدّ من إيجاد برامج تفاعلية لتدريس المفردات بشكل إبداعي يزيد من فرصة ترسيخها في ذهن الطالب، ومن هنا تظهر الحاجة إلى شرح أحد أهم وأمتع المواقع المجانيّة في تعلّم مفردات اللغة الإنجليزية ألا وهو Quizlet.

·       ما هو Quizlet؟
 هذا الموقع https://quizlet.com ليس كما يبدو موقعاً إلكترونيّاً تقليديّاً بل هو شبكة تواصل اجتماعي لكل من يريد تعلّم لغة جديدة بطريقة تجمع ما بين التسلية والتشويق والتكرار والتدريب والاختبار، حيث تقوم فكرته على إنشاء قاموس خاص من المفردات والمصطلحات التي تريد حفظها من خلال تصميم البطاقات التعليمية أو ما يُعرف بالـ Flashcards أو من خلال اختيار الآلاف من البطاقات الجاهزة على الموقع، وممّا يميّز هذا التطبيق أنه ناطق لأكثر من 18 لغة، وفي الوقت ذاته مناسب لجميع المستويات والمراحل التعليمية.

·       كيف يمكن للطالب الاستفادة من Quizlet؟
يستطيع الطالب عبر هذا الموقع تصميم Flashcards للمفردات التي يرغب في دراستها وحفظها أو يمكنه اختيار الآلاف من البطاقات الجاهزة على الموقع، كما يمكن أيضاً استخدام هذه البطاقات في حفظ التعاريف أو المعلومات أو غيرها، كما يستطيع الطالب (تسميع) المفردات لنفسه واستعراضها بطرق مُختلفة، كما يُقدّم التطبيق خيارات إضافية مثل تحويل هذه المفردات إلى ألعاب كاختيار الإجابات الصحيحة قبل انتهاء الوقت المحدد وغيرها، والأجمل أن الطالب يستطيع العمل على الدروس والبطاقات بعد تحميلها دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

·       كيف يمكن للمعلّم الاستفادة من Quizlet؟
يستطيع المعلّم من خلال هذا الموقع أن ينشئ فصلاً ويجمع طلابه ثم يطبّق خاصيّة التعلّم الجماعي عن طريق حفظ ومراجعة الكلمات، كما يمكن أن يتعرّف من خلاله على تطوّر طلابه وكمّ المفردات والمعلومات التي تمّ دراستها ومتابعة تقدّم طلابه وكذلك إجراء الاختبارات لهم، كما يستطيع المعلّم إجراء ألعاب جماعية شيّقة بحيث يشترك عدة طلاب في قائمة كلمات واحدة كلٌ يضيف من جهته، ثم يمكن أن يلعب كل منهم في ألعاب تذكر الكلمات ويحصل كل طالب على درجة معينة ثم يتنافس مع الطلاب الآخرين في هذه الدرجات.

الفيديو التالي يشرح طريقة استخدام التطبيق بالإضافة إلى العديد من الخصائص الممتعة التي يمكنكم اكتشافها بأنفسكم:

 
·       كيف يمكن لتطبيق Quizlet أن يساهم في تسهيل وتطوير تعلّم اللغة الإنجليزية؟
أظهرت كثير من الدراسات والتجارب فاعلية استخدام هذا التطبيق في تعلّم اللغة الإنجليزية، حيث أثبتت نتائج إحدى الدراسات اليابانية (Gilbert, 2015) والتي اُستخدم فيها Quizlet لتعليم المفردات داخل الصف الدراسي أن مستوى التحصيل الدراسي للطلاب الذين التي تمّ تدريسهم المفردات من خلال هذا التطبيق أعلى من زملائهم الذين تم تدريسهم بالطريقة التقليدية وذلك بسبب مزاياه التي تجمع ما بين التسلية والتشويق والتكرار والتدريب والاختبار، إليكم رابط الدراسة:

·       Gilbert, Dizon. (2015). Quizlet in the EFL classroom: Enhancing academic vocabulary acquisition of Japanese university students. Teaching English with Technology Journal, Vol (16) Issue (2), Pp (40-56). Retrieved Oct 31, 2016 from https://goo.gl/wkA9AS.

كما يمكنكم استخدام هذا التطبيق في العديد من الأفكار الإبداعية التدريسية من خلال الاطلاع على الروابط التالية:

·        https://goo.gl/pyfHd0

·       https://goo.gl/Y9DhRa

·       https://goo.gl/AlbA19

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق